أسباب ظهور ندبات حب الشباب

محتويات المقال

تعد مشكلة ندبات حب الشباب هي واحدة من أكثر مشكلات البشرة انتشارًا؛ ويتكون حب الشباب نتيجة تراكم خلايا الجلد الميتة والدهون على سطح البشرة، حيث تُنتج هذه الدهون عن طريق الغدة الدهنية والتي تحتوي على قناة يتم إفراز هذه الدهون بداخلها لتغذي البشرة وتحميها من البكتريا والأتربة؛ ولكن قد يحدث أحيانًا تغير يسبب ظهور آثار حب الشباب والتي هي عبارة عن ندبات وحفر وفقًا لكل حالة. سنتعرف الآن على أسباب ظهور ندبات حب الشباب.

ما هي أسباب ظهور ندبات حب الشباب؟

هناك بعض الأسباب التي قد تتسبب في ظهور ندبات حب الشباب، ومنها:

حدوث بعض التغيرات الهرمونية في الجسم: حيث يحدث أحيانًا انسداد للقناة الدهنية نتيجة جين وراثي أو تغير هرموني. وقد تحدث كذلك قبل الدورة الشهرية أو في مرحلة البلوغ عمومًا.

التوتر والضغوطات النفسية: نتيجة للتوتر الذي يصيب الشخص؛ يحدث تغير في الهرمونات عن طريق إفراز هرمونات معينة لكي يستطيع الجسم التعامل مع حالة التوتر التي تصيبه.

عدم تنظيف البشرة من الأتربة والبكتريا وتراكم العديد من طبقات الجلد الميتة على سطحها.

استخدام مستحضرات التجميل والمكياج بشكل مبالغ فيه ولوقت طويل؛ مما يؤدي إلى انسداد مسامات البشرة وبالتالي ظهور ندبات حب الشباب.

لمس الحبوب على سطح البشرة باستمرار ومحاولة التخلص منها أو تنضيفها دون الرجوع إلى طبيب مختص لمعرفة الأسباب وعلاجها.

ما هي أكثر الفئات عرضة للإصابة بحب الشباب؟

تعتبر أكثر فئة معرضة للإصابة بحب الشباب هم الشباب في سن المراهقة؛ وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية أثناء فترة المراهقة. ويعد معالجة هذه الحبوب مبكرًا أمرًا هامًا، حتى لا تترك أثرًا سيئًا على البشرة في شكل ندبات أو حفر.

هل تناول بعض الأطعمة يزيد من ظهور الندبات؟

مما لا اختلاف عليه أن للأطعمة التي نتناولها دورًا هامًا في التأثير على صحتنا وبشرتنا وشعرنا سواء بالإيجاب أو بالسلب وفقًا للنظام الغذائي الذي نتبعه.

فإن هناك بعض الأطعمة يجب على المصابين بندبات حب الشباب تجنبها؛ نظرًا لتأثيرها بالسلب على البشرة حيث تزيد من ظهور الندبات، ومنها:

السكريات مثل: العصائر المحلاة بالسكر وعصير قصب السكر والمشروبات الغازية والعسل.

الألبان ومشتقاتها

الأطعمة السريعة

الأطعمة التي تسبب حساسية للشخص المصاب بندبات حب الشباب.

وكذلك عند اتباع نظام غذائي معين ثم إهماله لفترة ثم معاودة الالتزام به مرة أخرى.

ما هي أنواع ندب حب الشباب؟ وما هي طرق علاجها؟

للندبات أربعة أنواع:

النوع الأول:

العميق الذي على شكل حرف v، ويسمى Icepick.

النوع الثاني:

يسمى Boxcar

النوع الثالث:

يسمى Rolling

النوع الرابع يسمى Keloid، وهو مرتفع عن سطح الجلد.

وقد تكون الأربعة أنواع في بشرة واحدة، ويستخدم الطبيب المختص أكثر من تقنية لنفس البشرة.

يعد أصعب أنواع هذه الندبات: هو النوع الأول، ومن الممكن معالجته عن طريق التقشير ببعض الأحماض التي تستخدم بتراكيز عالية، ويتم وضعها على مكان الندبة فقط؛ مما يساهم قليلًا في ارتفاعها.  

بينما من الممكن معالجة الندبات من النوعين الثاني والثالث عن طريق استخدام ليزرCO2 ، وتصل نسبة الاستجابة إلى 50%، وتحتاج من 4-6 جلسات تقريبًا. ويمكن أيضًا معالجتهما عن طريق استخدام الديرمابن أو الديرما رولر مع إضافة فيتامين C، وتكون جلسة كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع تقريبًا.

وتعد أفضل النتائج باستخدام ال Subcision أو تقطيع الألياف، وهي عملية تجرى عن طريق استخدام تخدير موضعي، ويتم من خلالها إدخال إبرة لها رأس قاطع لتقوم بقطع الألياف التي تقوم بشد الندبة للأسفل. ويفضل حقن البشرة بعدها بالفيلر مرة واحدة فقط لمنع عودة التصاق الألياف مرة أخرى.

أما النوع الرابع وهو الندبات العالية: يمكن معالجته عن طريق حقن الندبات بالكورتيزون أو استخدام الليزر أحيانَا.

وأخيرًا، من الأفضل الذهاب إلى الطبيب المختص في أقرب وقت من ظهور حبوب الشباب حتى لا تتطور وتترك أثرًا سيئًا وضارًا للبشرة، للتمكن من معالجتها بأبسط الوسائل والكريمات المستخدمة في علاج ندبات حب الشباب وتفتيح البشرة لتجنب ظهور أي بقع وللوصول للنتائج المرجوة في وقت قصير.

المقالات ذات الصلة

أكتب تعليقك