صحتك

أسباب رائحة الفم الكريهة لدى النساء

تتعدد أسباب رائحة الفم الكريهة لدى النساء ، وتختلف الأسباب بين الرجال والسيدات ويرجع ذلك للتغير الهرموني الذي يحدث عند المرأة أثناء فترة الحمل أو فترة الدورة الشهرية، وقد تنتج هذه الرائحة الكريهة عن وجود بعض الأمراض أو المشاكل الصحية، مثل: مشاكل المعدة، ولذلك ينصح باستشارة الطبيب عند استمرار هذه الرائحة.

 يعاني بعض الأشخاص من مشكلة رائحة الفم الكريهة، وتظهر عند الاستيقاظ من النوم، وتعد النساء أكثر عرضة لها لما تتعرض له يوميًا من ضغوط نفسية، ونتيجة التغيرات الهرمونية لديها، وأبرز أسباب رائحة الفم الكريهة لدى النساء هي:

تصفحي أيضًا ازالة رائحة الفم الكريهة طبيعيا

  • الحمل

يؤثر الحمل على الاعتدال الهرموني لدى النساء، حيث تؤثر الهرمونات في هذه الفترة على طريقة تفاعل الجسم مع بكتيريا الفم، والذي ينتج عنه تواجد رائحة الفم الكريهة، وتؤدي هذه المشكلة إلى تزايد الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان، ولذلك ننصح السيدات الحوامل بالحرص على غسل الأسنان بالفرشاة المناسبة والمعجون، ويتحقق التوازن الهرموني بالمواظبة مع الطبيب المختص لتجنب أي أضرار ناتجة عنه.

  • سن اليأس

عند بلوغ المرأة سن اليأس يقل إفراز هرمون (الاستروجين)، والذي يترتب عليه ظهور بعض الآثار الجانبية، مثل: جفاف الفم، كما يؤدي إلى نمو البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

  • تناول الحبوب الهرمونية

يسبب تناول الحبوب الهرمونية ومنها حبوب منع الحمل بعض التغيرات في هرموني الأستروجين والبروجستين، والذي يؤثر على صحة الفم، ويترتب عليه نمو البكتيريا، وبالتالي ظهور رائحة الفم الكريهة، لذلك ننصح بتناول حبوب منع الحمل بعد استشارة الطبيب المختص.

أسباب أخرى لرائحة الفم الكريهة

توجد أسباب أخرى لرائحة الفم الكريهة، منها:

  1. الإجهاد، والذي يسبب جفاف الفم ونمو البكتيريا.
  2. التوتر النفسي والقلق.
  3. التدخين، وقلة شرب الماء، وشرب القهوة، وتناول الوجبات السريعة الغير صحية، واتباع نظام غذائي غير صحي، واستخدام الفرشاة الغير مناسبة.
  4. تناول بعض الأطعمة، مثل: الثوم، البصل، السمك، فينتج عنها تكوين الأستيون، وأحماض الكبريت التي تسبب رائحة كريهة للفم.
  5. بعض الأمراض الصحية، مثل: ارتجاع المريء، التهابات الحلق، خلل وظائف الكلى والكبد، داء السكري.

طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة لدى النساء

  • التقليل من التدخين وشرب القهوة، وشرب الماء بكثرة.
  • ضرورة استخدام الفرشاة المناسبة والمعجون المناسب، واستخدام غسول للفم، ومطهر ضد البكتيريا، وتناول الخضروات والفواكه، ومضغ علكة خالية من السكر.

عزيزتي، إذا أردتِ تجنب ظهور رائحة كريهة لفمكِ، عليكِ أن تحرصي على نظافته المستمرة وغسل الأسنان جيدًا، والبعد قدر الإمكان عن أسباب رائحة الفم الكريهة لدى النساء، واستشارة الطبيب إذا لزم الأمر لذلك.

المصدر
رائحة الفم الكريهة تهدد النساءأسباب لرائحة الفم الكريهة

أسماء

أنا أسماء، مترجمة وباحثة في مجال تكنولوجيا التعليم، مهتمة بالمرأة وكل ما يخصها الصحة، والعمل، والجمال. تمتد خبرتي لأكثر من 9 سنوات في العمل عن طريق الإنترنت ومجالاته المختلفة لذلك أتمنى نقل خبرتي عبر هذا الموقع إلى كل امرأة تبحث عن عمل عن طريق الإنترنت وفي نفس الوقت لا تنسي صحتها وجمالها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: