فوائد زيت حبة البركة للشعر الخفيف

محتويات المقال

فوائد زيت حبة البركة للشعر الخفيف لا يمكن الاستغناء عنها، يتكون زيت حبة البركة من بذور نباتات الكمون الأسود، تنمو هذه النباتات في أماكن معينة في جنوب غرب آسيا، وأفريقيا، والبحر الأبيض المتوسط، يمكن استخدام زيت حبة البركة كعلاج مصنّع من العشب أو كتوابل لتحضير الطعام، يدخل هذا الزيت ضمن المكونات الرئيسية للعديد من منتجات التجميل، ويستخدم في معالجة الشعر الخفيف لما له من فوائد عديدة.

تصفحي فوائد زيت السمسم للشعر الخفيف

القيم الصحية لزيت حبة البركة

زيت حبة البركة يعد من الزيوت ذات القيمة الفعّالة لمعالجة الشعر الخفيف؛ لما يحتويه من مضادات للجراثيم، تكمن وظيفة هذه المضادات في مكافحة البكتريا التي تتواجد على بصيلات الشعر، بالإضافة إلى مساهمته في احتفاظ فروة الرأس ببرودتها، كما يساهم في احتفاظ الشعر بلمعانه، فهو يستخدم كمنتج أساسي للحد من تساقط الشعر، وتغذية البصيلات لكي يتمتع الشعر بصحة جيدة.

اقرئي عن فوائد زيت الزيتون والثوم للشعر الخفيف

أجرى عدد من العلماء دراسة حول فوائد زيت حبة البركة للشعر الخفيف من خلال العديد من التجارب على الحيوانات، وهناك العديد من الدراسات التي تؤكد انفراد زيت حبة البركة بهذه الفوائد:

  • يساهم زيت حبة البركة في نمو الشعر؛ لأنه يحتوي على مضادات الهيستامين التي تساعد بشكل كبير في معالجة التساقط.
  • يحتوي على فيتامين ب الذي يمنع تساقط الشعر ويساعد على تغذية بصيلاته.
  • الحد من ظهور الشعر الابيض.
  • ترطيب فروة الرأس ومنعها من التعرض للجفاف.
  • يساعد زيت حبة البركة على تقليل الوزن.
  • يزيد زيت حبة البركة من نعومة الشعر ولمعانه، ويستخدم أيضًا في علاج مجموعة من الأمراض الجلدية كالأكزيما وحب الشباب والصدفية.

تعرفي على طريقة استخدام البونيه الحراري أو البروكاب للشعر

 الآثار الجانبية لزيت حبة البركة

رغم تعدد فوائد حبة البركة للشعر الخفيف إلا أن له آثارًا جانبية معينة على الإنسان، منها أنه يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل اضطراب المعدة وإمساك أو قيء.

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب للتعرف على امكانية استخدامهم لهذا الزيت.

إذا تم استخدام زيت حبة البركة كعلاج موضعي يمكن أن يسبب طفحًا تحسسيًا عند بعض الأشخاص، لذلك من الأفضل تطبيقه على جزء صغير من الجلد للتأكد من أنه مناسب لبشرتهم.

المقالات ذات الصلة

أكتب تعليقك