روتين كامل للعناية بالبشرة الدهنية

محتويات المقال

روتين العناية بالبشرة الدهنية

البشرة الدهنية تطلب رعاية خاصة لأن عدم الحفاظ عليها من خلال روتين متكامل ممكن أن يؤدي إي مشاكل عديدة ولكن في نفس الوقت تعد البشرة الدهنية هي البشرة الأكثر شبابًا. فالدهون التي تفرزها البشرة الدهنية تبطئ عملية الشيخوخة وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بعكس البشرة الجافة.

تتشكل البشرة الدهنية نتيجة الإفراط في إنتاج  الغدد الدهنية. تقع هذه الغدد تحت سطح الجلد. ويمكن أن تؤدي زيادة إفرازات الدهون بالبشرة إلى انسداد المسام وتكون البثور وحب الشباب. قد تؤدي الوراثة أو التغيرات الهرمونية أو حتى الإجهاد إلى زيادة إفرازها. ومع ذلك ، فإن العلاجات المنزلية غالبًا ما تقلل الأعراض بدون استخدام العقاقير التي تستلزم وصفة طبية أو نظم رعاية مكلفة.

وتقدم إليك “سيداتي .. آنسياتي” 5 خطوات عليك اتباعها في روتينك اليومي والأسبوعي للعناية بالبشرة الدهنية.

الغسول:

يجب تنظيف البشرة الدهنية بغسول مخصص لها (اقرئي عن أفضل غسول للبشرة الدهنية بالتفصيل) واتركي الغسول يتغلل داخل بشرتك لمدة دقيقة على الاقل ثم اشطفيه بماء فاتر ثم ماء بارد.

التونر:

استخدمي تونر خاص بالبشرة الدهنية. فالتونر قابض لمسام البشرة وهو عامل أساسي لحماية البشرة من البثور والحبوب بسب فاعليته في تقليل حجم المسام والافرازات الدهنية التي من الممكن أن يؤدي تراكمها إلي ظهور بثور بيضاء أو سوداء ومن الممكن أن تتطور إلي حبوب نشطة.

يمكنك استخدام تونر طبيعي مثل ماء الورد أو ماء الزهر. أو استخدام تونر طبي مثل تونر سيباميد أو نيفيا أو بيوديرما.

المرطب:

ضروري استخدام مرطب خالي من الزيوت وغير دهني وسريع الامتصاص ويفضل أن يكون مرطب دهني مثل بيبانثين أو مرطب فارماسيرز للبشرة الدهنية والمختلطة.

استخدام كريم وقاية من الشمس:

تستخدم كريمات الوقاية من الشمس لحماية البشرة من الآثار الضارة للشمس. وتساعد على منع حروق الشمس والشيخوخة المبكرة والتجاعيد. كما تساعد الكريمات الواقية من الشمس على تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد وأيضًا وحساسية الشمس. استخدمي كريم واقي من الشمس خالي من الزيوت بعامل حماية SPF 50.  مثل كريم لاروش بوزية أو كريم أفين أو بيوديرما للبشرة الدهنية والمختلطة.

اقرئي علاج آثار الحبوب والتصبغات باستخدام الديرما رولر.

الماسكات الطبيعية:

قناع الزبادي والليمون

حامض الستريك الموجود في الليمون يساعد على التحكم في الافرازات الدهنية. من ناحية أخرى، يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يعمل كمنظف طبيعي، ويتخلص من خلايا الجلد الميتة والدهون الزائدة التي قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب.

المكونات:

معلة عصير ليمون (التحكم في الإفراز الدهنية).

2 معلقة زبادي (منظف طبيعي).

طريقة الاستخدام:

  • امزجي مقدار معلقة ليمون و2 معلقة زبادي معًا.
  • ضعي الماسك لمدة 15 دقيقة.
  • اشطفي وجهك بماء بارد.
  • استخدمي مرطب خالي من الزيوت غير دهني.

طبقي الماسك مرة في الأسبوع للتخلص من الشوائب والإفرازات الدهنية الزائدة.

ماسك الكركم واللبن:

يمكن استخدام هذا القناع لتقشير طبيعي للبشرة الدهنية. يستخدم الدقيق للتخلص من خلايا الجلد الميتة، والبثور، وتنظيف مسام البشرة.  والكركم يضيف خصائص مضادة للجراثيم ومكافحة حب الشباب إلى القناع ويساعد أيضا على إزالة السموم. الحليب ، الذي يحتوي على حمض اللاكتيك، يعمل كمنظف، ويساعد الليمون على التحكم في الإفراز الدهنية.

المكونات:

الدقيق  (المقشر) – 2 ملعقة
الحليب (المطهر) – ¼ كوب
الكركم (مضاد للجراثيم) – ½ ملعقة صغيرة
عصير الليمون (التحكم في الإفراز الدهنية) – ½ ملعقة صغيرة.

طريقة الاستخدام:

  • اضيفي ملعقتين الدقيق في وعاء.
  • اضيفي إليهم الحليب والكركم وعصير الليمون.
  • امزجي المكونات جيدًا.
  • طبقي الماسك لمدة 20 دقيقة.
  • اشطفي وجهك بماء بارد.
  • استخدمي مرطب خالي من الزيوت غير دهني.

المقالات ذات الصلة

    أكتب تعليقك